نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • الموضوع
      الموضوع
      امسح الكل
      الموضوع
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
28 نتائج ل "المشكلات الكيميائية"
صنف حسب:
حل المشكلات الكيميائية عند طلبة كلية التربية للعلوم - ابن الهيثم
هدف البحث إلى معرفة دلالة الفرق بين طلبة عينة البحث على اختبار حل المشكلات الكيميائية ككل وعلى كل مجال من مجالاته، تألفت عينة البحث من (٢٠٠) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة من جامعة بغداد كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم/ قسم الكيمياء في الدراستين الصباحية والمسائية أي بنسبة (٥٠ %) من مجتمع البحث كانت أداة البحث اختبار حل المشكلات الكيميائية من (٢٥ (فقرة بواقع ست مجالات باعتماد تصنيف هايز Hayes لحل المشكلات تمثلت بـ (تحديد المشكلة، تمثيل المشكلة، اختيار خطة الحل، إيضاح خطة الحل، الاستنتاج، التحقق والتقويم)، تم التحقق من صدقه وثباته أظهرت النتائج الإحصائية للبحث إنه يوجد فرق دال إحصائيا بين طلبة عينة البحث في اختبار حل المشكلات العلمية ككل بدرجة مقبول، كما أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية في كل مجال من مجالات حل المشكلات الكيميائية بين طلبة عينة البحث لمجالات (تحديد المشكلة، وتمثيل المشكلة، واختيار خطة الحل، وإيضاح خطة الحل، والاستنتاج) بدرجة مقبول، أما مجال التحقق والتقويم لم يكن دال إحصائيا، وأوصى البحث ضرورة اهتمام كليات التربية بحل المشكلات الكيميائية على كافة مجالاته ودمجها في مقررات المواد الدراسية النظري والعملي.
فاعلية برنامج تدريبي مقترح في اكتساب معلمي الكيمياء للصف الحادي عشر مهارات تكوين مشكلات كيميائية مفاهيمية وحلها
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي فاعلية برنامج تدريبي مقترح في اكتساب معلمي الكيمياء للصف الحادي عشر مهارات تكوين المشكلة الكيميائية المفاهيمية وحلها. وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي الذي تكوّن من مجموعة تجريبية واحدة، حيث تكونت من 16 معلما ومعلمة لمادة الكيمياء الذين يُدرّسون الصف الحادي عشر بمدارس محافظة الداخلية بسلطنة عمان. طُبق عليهم برنامج تدريبي في كيفية تكوين المشكلة الكيميائية المفاهيمية وحلها، لمدة ثلاثة أيام في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017/2016م، كما طُبق عليهم اختبار في تكوين المشكلة الكيميائية المفاهيمية واختبار آخر في حل المشكلة الكيميائية المفاهيمية من إعداد الباحثين. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في مهارات تكوين المشكلة الكيميائية المفاهيمية ومهارات حل المشكلة الكيميائية المفاهيمية لدى معلمي الكيمياء عند مستوى الدلالة (0,05) بين المتوسطات الحسابية للتطبيقين القبلي والبعدي ولصالح التطبيق البعدي. وأخيرا قدمت الدراسة عددا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي أسفرت عنها.
برنامج مقترح قائم على نظرية تريز لتنمية مهارات الحل الإبداعى للمشكلات الكيميائية لدى طالبات الصف الثانى الثانوى
هدف البحث إلى تعرف فاعلية تدريس الكيمياء باستخدام برنامج مقترح قائم على نظرية تريز في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الكيميائية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي. ولتحقيق هذا الهدف؛ اعتمد البحث على المنهج التجريبي، وتم اختيار عينة عشوائية من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدارس محافظة رجال ألمع، بلغ عددهن (٦٢) طالبة، قسمت إلى مجموعتين: الأولى تجريبية عددها (٣٠) طالبة درست فصل \"الهيدروكربونات\" وفقا للبرنامج المقترح القائم على نظرية تريز، والمجموعة الأخرى ضابطة تكونت من (٣٢) طالبة درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة. وقد تم تطبيق تجربة البحث خلال الفصل الدراسي الثاني 1434/ 1435هــ، كما طبق اختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الكيميائية قبليا وبعديا على مجموعتي البحث. وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين: الضابطة، والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الكيميائية، لصالح طالبات المجموعة التجريبية. كما كان هناك فعالية للبرنامج المقترح القائم على نظرية تريز في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات الكيميائية لدى طالبات المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
أثر استخدام الخرائط الذهنية في حل المشكلات الكيميائية عند طلاب الصف الرابع العلمي
يهدف البحث الحالي إلى معرفة: (أثر استخدام الخرائط الذهنية في حل المشكلات الكيميائية عند طلاب الصف الرابع العلمي)، ولتحقيق هدفي البحث تم صوغ الفرضية الآتية: (لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق الخرائط الذهنية وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية في اختبار حل المشكلات الكيميائية). وقد اختير التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) ذات الاختبار البعدي لاختبار حل المشكلات الكيميائية، وتم اختيار عينة البحث من طلاب (إعدادية صعصعة بن صوحان للبنين) للصف الرابع علمي للدراسة النهارية الحكومية التابعة لمديرية تربية النجف الأشرف، وبلغت (67) طالباً، وكوفئت المجموعتان في متغيرات (العمر بالأشهر، اختبار المعلومات السابقة في مادة الكيمياء، اختبار أوتيس- لينون للذكاء)، وتم إعداد أداة البحث وهي اختبار حل المشكلات الكيميائية، وتألف الاختبار من (10) فقرات من نوع الاختيار من متعدد، وتم حساب الخصائص السايكومترية والثبات لهما، واستخدام الباحث الوسائل الإحصائية الأتية لمعالجة البيانات: (معامل الصعوبة، معامل التمييز، فعالية البدائل الخاطئة، معادلة كوبر، T-test، معادلة ألفا كرونباخ)، وتوصلت النتائج إلى \"وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في حل المشكلات الكيميائية.
Anti-Diabetic and Hypoglycemic Activities of Onion
إن داء السكري عبارة عن اضطراب أيضي يتميز بفرط جلوكوز الدم الناتج عن عيوب في إفراز الأنسولين أو فعاليته أو كليهما. يعتبر استهلاك النباتات من جنس (Allium) وخاصة البصل (cepa L. Allium) يرجع لعدة قرون وذلك لفوائدها الغذائية والصحية. حيث أشارت الدراسات بأن البصل غني بمركبات الكبريت العضوي والأحماض الفينولية والفلافونويدات والثيوسولفينات والأنثوسيانين التي عرفت بقدرتها على خفض نسبة السكر في الدم، ونقص كوليسترول الدم، وكمضادات للجراثيم، وأيضا كمضادات للأكسدة التي لها تأثيرات مفيدة على حالات الالتهاب وداء السكري، والوقاية من السرطان. في هذه المقالة، استعرضنا خصائص البصل المضادة لداء السكر وفرط جلوكوز الدم. أيضا، تم التطرق إلى العديد من المكونات الكيميائية المشتقة من هذه النباتات التي تظهر نشاطا مضادا لمرض السكري، مما يؤكد أهميتها في التعامل مع هذا المرض.